کد مطلب:99199 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:204

خطبه 015-در برگرداندن بیت المال











[صفحه 269]

الشرح: القطائع: ما یقطعه الامام بعض الرعیه من ارض بیت المال ذات الخراج، و یسقط عنه خراجه، و یجعل علیه ضریبه یسیره عوضا عن الخراج. و قد كان عثمان اقطع كثیرا من بنی امیه و غیرهم من اولیائه و اصحابه قطائع من ارض الخراج علی هذه الصوره، و قد كان عمر اقطع قطائع، و لكن لارباب الغناء فی الحرب و الاثار المشهوره فی الجهاد، فعل ذلك ثمنا عما بذلوه من مهجهم فی طاعه الله سبحانه، و عثمان اقطع القطائع صله لرحمه، و میلا الی اصحابه، عن غیر عناء فی الحرب و لا اثر. و هذه الخطبه ذكرها الكلبی مرویه مرفوعه الی ابی صالح، عن ابن عباس رضی الله عنهما: ان علیا (ع) خطب فی الیوم الثانی من بیعته بالمدینه، فقال: الا ان كل قطیعه اقطعها عثمان، و كل مال اعطاه من مال الله، فهو مردود فی بیت المال، فان الحق القدیم لایبطله شی ء، و لو وجدته و قد تزوج به النساء، و فرق فی البلدان، لرددته الی حاله، فان فی العدل سعه، و من ضاق عنه الحق فالجور علیه اضیق. و تفسیر هذا الكلام ان الوالی اذا ضاقت علیه تدبیرات اموره فی العدل، فهی فی الجور اضیق علیه، لان الجائر فی مظنه ان یمنع و یصد عن جوره. قال الكلبی: ثم امر (ع) بكل سلاح وجد لعثمان فی داره م

ما تقوی به علی المسلمین فقبض، و امر بقبض نجائب كانت فی داره من ابل الصدقه، فقبضت، و امر بقبض سیفه و درعه، و امر الا یعرض لسلاح وجد له لم یقاتل به المسلمون، و بالكف عن جمیع امواله التی وجدت فی داره و فی غیر داره، و امر ان ترتجع الاموال التی اجاز بها عثمان حیث اصیبت او اصیب اصحابها. فبلغ ذلك عمرو بن العاص، و كان بایله من ارض الشام، اتاها حیث وثب الناس علی عثمان، فنزلها فكتب الی معاویه: ما كنت صانعا فاصنع، اذ قشرك ابن ابی طالب من كل مال تملكه كما تقشر عن العصا لحاها. و قال الولید بن عقبه- و هو اخو عثمان من امه- یذكر قبض علی (ع) نجائب عثمان و سیفه و سلاحه: بنی هاشم ردوا سلاح ابن اختكم و لاتنهبوه لا تحل مناهبه بنی هاشم كیف الهواده بیننا و عند علی درعه و نجائبه بنی هاشم كیف التودد منكم و بز ابن اروی فیكم و حرائبه بنی هاشم الا تردوا فاننا سواء علینا قاتلاه و سالبه بنی هاشم انا و ما كان منكم كصدع الصفا لایشعب الصدع شاعبه قتلتم اخی كیما تكونوا مكانه كما غدرت یوما بكسری مرازبه فاجابه عبدالله بن ابی سفیان بن الحارث بن عبدالمطلب بابیات طویله من جملتها: فلا تسالونا سیفكم ان سیفكم اضیع و القاه ل

دی الروع صاحبه و شبهته كسری و قد كان مثله شبیها بكسری هدته و ضرائبه ای كان كافرا كما كان كسری كافرا. و كان المنصور رحمه الله تعالی اذا انشد هذا الشعر یقول: لعن الله الولید هو الذی فرق بین بنی عبدمناف بهذا الشعر!


صفحه 269.